الاثنين، 22 يونيو 2026

مراجعة: ديوان حاتم الطائي وأخباره

ديوان شعر حاتم الطائي وأخباره

صنعة يحيى بن مدرك الطائي برواية هشام بن محمد الكلبي

تحقيق عادل سليمان جمال

الصفحات: 279

التقييم: ★ ★ ★ ✩ ✩

لم أكن أعلم أن لحاتم الطائي ديوان شعر مرويّ، وكنت أظن شعره قليلًا مفرقًا في كتب الأدب لا تُعلم صحته، غير أني كنت مخطئًا.

في الديوان قطعة صالحة من شعر الرجُل، الرجل؟ بل أكرم عرب الجاهلية؛ حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج الطائي..

شعره ينبُتُ في مكارم الأخلاق، وقُطب رحاه الكرم والجود والبذل والسخاء والنجدة، وحقيقةً؛ وجدت في معاني الكرم عنده ما لم أجده عند غيره من شعراء الجاهلية، مما هو آية أن صدق الشاعر فيما يُعامله تظهر جلية في دقائق شعره لا عامة معانيه. ولو عمدنا إلى استخراج فلسفةٍ في الكرم من ديوان حاتم الطائي لخرجنا بفلسفة خاصة به ليست كفلسفة عامة عرب الجاهلية، من ذلك:

  • حُسن الأحدوثة بعد الموت غاية الغايات.
  • لا كرامة لبخيل.
  • تمني الشرّ للبخلاء، ودفعهم دفعًا عن كل خير.
  • الكرم يكون بالمسارعة والمضاعفة.
  • مقاسمة الخير مع الغير.
  • تقديم المحتاج على النفس.
  • تعظيم حق الجارة.
  • تقديم إكرام الضيف على حياة النفس.
  • الترفع عن قول الحاسد.
  • احترام أبناء العمومة.
  • التنازل عن قيادة الجماعة إذا وُجد لذلك سبيلٌ.
  • لا معنى لإمساك المال لأنك لا تستفيد البتة من مالٍ لا تُنفقه، فهو سيذهب للوارث، وأمر وراثة ماله من أصلب حجج حاتم الطائي التي تعضد كرمه وتهدم أي معنى للإمساك. يذكر ذلك كثيرًا.
  • المال وسيلة إلى ثلاثة أمور: عامة العطاء، وفكّ العاني، وأكلُه. (البخيل يرى المال غاية)
  • الرزق لا يحصل بالتقتير، بل بالإنفاق، لأن الله ﷻ تكفل برزقك كل يوم.
  • اليأس من كل أمور الدنيا.
  • السماح بجميع المال ليس تبذيرًا، لأن به يُدرك حسن الأحدوثة عنه.
  • رؤية كل أبناء العمومة فوقه، أو مساوين له.
  • عندما تعطي أعطِ كل ما لديك لا بعضه.


ففلسفته تقوم على ثلاثة أركان:

المال وسيلة، والذكر الحسن غاية، والإمساك لا معنى له، إلا حفظ المال للوارث بعدك.

وقد قال بيتًا كأنه استسلم أنه سيموت يومًا وسيبقى مال سيرثه وارثه ولا بد، غير أنه اتخذ تدبيرًا لذلك، وقطع الطريق على وارثه؛ فقال:

متى يأت يومًا وارثي يبتغي الغِنى

يجد جُمعَ كفٍّ غيرَ ملأى ولا صِفْرِ

ماذا يجد؟ ما الذي يقنيه حاتم ويورّثه لمن بعدَه؟ كم ناقة؟ وكم دينار ذهب؟ يقول:

يجِد فَرَسًا مثل القناةِ، وصارمًا

حُسامًا إذا ما هُزّ لم يرضَ بالهَبْرِ

وأسمرَ خطيًا كأنّ كُعوبَهُ

نوى القَسْبِ قد أرمى ذِراعًا على العَشْرِ

يورّثُ ولدَه فرسًا وسيفًا ورُمحًا، لا يستفيدُ منها إلا الفارس الكريم ذا المروءة الذي يحبه حاتم الطائي، لا النوعُ الذي يبغضُه من البخلاء والبلداء.

الخميس، 18 يونيو 2026

مراجعة: ديوان سلامة بن جندل السعدي صنعة أبي العباس الأحول

 ديوان سلامة بن جندلٍ السعديّ

صنعة أبي العباس الأحول

الصفحات: 261

التقييم: ★ ★ ★ ✩ ✩ 

شاعرٌ جاهلي، جعله ابن سلّام في الطبقة السابعة، وهي طبقة شعراء مُجيدين مُقلّين، شِعرُهم قليل لكنه غايةٌ في الجودة والإحكام، وهم: سلامة بن جندل السعدي، والمسيّب بن علس الضبعي خال الأعشى، والمتلمس الضبعي خال طَرَفة، وحُصين بن الحُمام المُرّي.

سلامة بن جندل من تميم، من بني سعد بن زيد مناة، وشعره يدور في حروب بني سعد، وهو من شعراء المفضليات والأصمعيات.

تحقيق فخر الدين قباوة هو رسالته في الماجستير، وأول أعماله العلمية، حققه عام ١٩٦٣، وقدمه بمقدمة جليلة جدًا، أظهر فيها خَوَر الطبعات الأربع التي سبقته، وأبان ضعف لويس شيخو والمستشرقين في تحقيقهم، وفي إجراءاتهم العلمية في التحقيق.

اقتباسات:

قال سلامة بن جندل السعدي:

إني وجدتُ بني سَعدٍ يُفضّلُهم

كلُّ شِهابٍ على الأعداءِ مَصبوبِ


إلى تميمٍ حُماةِ الثغرِ نِسبتُهم

وكل ذي حَسَبٍ في الناسِ منسوبِ


قومٌ إذا صرّحَت كَحلٌ بيوتُهمُ

عزُّ الذليلِ ومأوى كلّ قُرضوبِ


وقال أيضًا:

وكأنّ ريقتَها إذا نبّهتَها

كأسٌ يُصفّقُها لشربٍ ساقي


صِرفٌ ترى قعرَ الإناءِ وراءها

تودي بعقل المرءِ قبلَ فُواقِ


يَنسى للذّتها أصالةَ حِلمِهِ

فيظلّ بين النومِ والإطراقِ


وقال أيضًا:

لو كنتُ أبكي للحُمولِ لشاقني

لليلى بأعلى الواديين حُمولُ


يُطالعُني من كلّ حِدجٍ مُخدّرٌ

أوانسُ بيضٌ مثلهنّ قليلُ


يُشبّهها الرائي مهًا بصريمةٍ

عليهنّ فينانُ الغُصونِ ظَليلُ

السبت، 13 يونيو 2026

مراجعة ديوان جرير

 ديوان جرير بشرح ابن حبيب وروايته

الصفحات: ٨٠٦

التقييم: ★ ★ ★ ★ ★

إشباع النفس بالشعر يكون بجَرد الدواوين جردًا متواصلًا، بها تشحذ فهمك لكلام العرب وشعرهم، ولم تعرف ما الشعر وما اللغة بغير جرد الدواوين.

ودواوين المتقدمين من أهمّ المهمات لمن استنزل الفصاحة من عليائها، وأراد صبًها في وعائه.

حسنًا.. جرير بن عطية بن الخطفى، شاعر معروف، يعرفه الكبار والصغار، والنساء والرجال، وطلبة العلم وغيرهم، حتى سُميت مكتبة من أشهر المكاتب باسمه، وإن كانت كما قال سالم التميمي:

وقد سُميت زورًا جريرًا وما أرى

بها لجريرٍ من كتاب مُجلّدِ

كان الخطفى بن بدر جد جرير شاعرًا، ولم يكن في كليب بن يربوع غيره، فلما كبر؛ نبغ في بين سليط بن يربوع شاعر اسمه غسان، ولعل غسانًا طغى قليلًا وهجا بني كليب، فلم يستطع أحد دفعه، وجرير صغير السن يُمنع من الدخول في هجاء مع أحد، فلما سمحوا له بمهاجاة غسان، حصّه جناحيه، وحطم عظامه، وكسر أضلاعه، وأهان غسانًا وأم غسان وسليط وأحرقهم وسقط غسان السليطي فما عاد يُذكر!

صم هاجى البعيث، واسمه خداش بن بشر المجاشعي، وذلك أن البعيث أخذت يربوع إبله، فاستردها منهم، وصالحوه، وعاش بينهم برهةً، ثم عاد إلى قومه، فاستفزه قومه، فهجا بني يربوع، فدفع جرير عن قومه، واشتعل الهجاء بين جرير والبعيث، غير أن جريرًا كان يخنق البعيث، ويهجوه بأمه الأصفهانية واسمه مَردة.

فذهب نساء مجاشع إلى الفرزدق يستفزعنه على جرير لأن البعيث ضعيف، فهاج الهجاء بين جرير والفرزدق حياتَهما، حتى مات الفرزدق ولحقه جرير بعد شهر عام ١١٥ هـ

قراءتي للديوان بصرتني بشعر جرير، وشخصيته، ومواطن القوة عنده، وهو برواية ابن حبيب عن ابن الأعرابي عن عُمارة بن عقيل بن بلال بن جرير.

جرير هجا كل أحد، لم يكن يحتمل إلماحةً تُسيء إليه، حتى يهجو الشاعر وقبيلته، أو يهددهم إذا لم يشأ أن يهجوهم، ويُفحش جدًا في الشتم، لا يرعى حرمة من أراد هجاءه.

ومن الأخبار التي بينت لي اندفاع جرير في هجاء من يتعدى حدوده قيد أنمله، أن العجاج هاصم امرأته إلى المُهاجر والي اليمامة، وجرير حاضر فأنشد أرجوزةً فلما وصل إلى قوله:

ولو رأتني الشعراء ذيّخوا

أي ذلوا، فابتدر جرير وقال على البديهة:

يا ابن كُسيب! ما علينا مبذَخُ

قد غلبتك فيلقٌ تضمّخُ

لما أتت باب الأمير تصرُخُ

يا استَ حُبارى طار عنها الأفرخُ

فاستعاذ العجاج بالمهاجر فكفّه عنه!

شرح ابن حبيب قديم، فلذلك قد لا يستفيد منه المبتدئ الذي يريد تفسير كل لفظة، ولكنه نافع جدًا وفيه نوادر.

وتحقيق نعمان محمد أمين طه تحقيق بارع جدًا نفعني.

الأربعاء، 3 يونيو 2026

مراجعة رواية: الأبله لدوستويفسكي

 الأبله

فيودور دوستويفسكي

الصفحات: ١،٠١٧

التقييم: ★ ★ ★ ★ ★ 



أمضيتُ وقتًا في قراءة هذه الرواية، وكعادتي مع الروايات الطويلة فإني ما أكاد أتجاوز ٢٠٠ صفحة حتى أتركها شهرين، ولذلك طالت القراءة سنةً ونصف كما حدث معي في رواية (آنا كارينينا).

هذه الرواية تغمّ القلب، لا تدري ما هذا المجتمع الذي يصفه دوستويفسكي، مجتمع مجنانين، مجانين علة، ومجانين اختيار.

أختصر لك الأجواء من غير حرق، على أني لا أرى أن روايات دوستويفسكي تقبل الحرق، لأن أكثر حدث يؤثر في الرواية هو حدث تكميلي بالنسبة لسبر أغوار النفس البشرية الذي أخلص له دوستويفسكي كتاباته، عمومًا:

الأمير لِيَيْف ميشكين؛ شاب مريض بالصرع، كان يُعالَج في مصحة شنايدر في سويسرا منذ صغره، يئس من علاجه من حوله، ولكن الطبيب شنايدر حاطه وحنا عليه وعالجه حتى عاد إنسانًا سويًا تزوره نوبات الصرع من حين لحين ولا تؤثر على عقله في الجملة.

يعود الأمير ميشكين إلى روسيا، ويزور قريبته الأرستقراطية اليزافيتا إيبانتشينا، ويتعرف على زوجها وبناتها الثلاثة، ويدخل في المجمتع من غير أن يعمد إلى ذلك، ولكنهم يجدونه شابًا لطيفًا طيبًا قوي الملاحظة، لا يخادع ولا ينافق، فيضمونه إليهم، ويحبونه، ويدعونه بالأبله، لشدة طيبته.

يرى الأمير ميشكين عَرَضًا صورةَ المحور الثاني في القصة، أعني أنستازيا فيليبوفنا، هذه الشخصية هي المحرّك الثاني للأحداث بعد البطل، لولاها لسارت الزواية في جهة أخرى.

أنستازيا فيليبوفنا امرأة تعيسة جدًا، لم تمرّ بي شخصية روائية بتعاستها، إلا أوليفر تويست ربما، بل هي أشد تعاسةً لأنها مدركة وأوليفر لا يعلم ما الذي يدور حوله، وحقيقةً؛ مرت بي لحظات كرهتها فيه، لكن عند نهاية الرواية وربط كل شيء حصل لها؛ فهمت تعاستها، وفهمت نظرة الأمير الثاقبة لهذا المخلوق المسكين، فهي امرأة محترمة تعيش عقدة ذنب لم تختره بكامل إرادتها، وضمت نفسها وضمها المجتمع إلى خانة الساقطات! كل ذلك بسبب استغلال وصيها لها وهي صغيرة، ثم محاولته "بيعها" على آخر بتزويجها له على مبلغ مال، كي يفك ارتباط اسمها باسمه وهو الذي "أفسدها"!

أما آغلايا ابنة إليزافيتا إيبانتشينا؛ فشخصيتها حادة أنانية، متسلطة، تختبئ خلف قناع الغصبان الطيّب، فتجد في كلامها للأمير نوع من إحراجه، وإظهاره مظهر المُخطئ أمام نفسه ولو لم يفعل شيئًا، كتهديدها إياه أن يتكلم في حفل الخطوبة، وتحذيرها أن يكسر خزفةً لأمها، مع أنه ليس من الطبيعي أن يكسر أحد قطعة خزفية، ولكنها لخبثها أرادت تكبيله نفسيًا.


ضايقتني النهاية، ولكن كانت متوقعة. الرجل الطيب الذي أشفق على كل أفراد المجتمع، عاد المحتمع ودمّره تمامًا، وعاش المجتمع بعده كأن لم يكن.

ومحموع الرواية ذكرني بروايته الأخرى: حلم رجل مضحك.

في الأبله: المجتمع دمر الدخيل.

في حلم رجل مضحك: الدخيل دمر المجتمع.


كل الشخصيات كانت بلهاء، وميشكين هو العاقل الوحيد، وهو المرآة التي كانت تُظهرهم على حقيقتهم، فهذه قائمة ما كشفه الأمير من جنونهم:

أنستازيا فيليبوفنا: كشف عقدة ذنبها.

آجلايا إيبانتشينا: كشف أنانيتها ووسواسها.

ليبديف: كشف جنونه بشعوره أنه مهمش.

هيبوليت: كشف جنونه بالعظمة التي لا يستطيعها.

جانيا: كشف جنونه بالمال.

روجووين: كشف جنونه بالتملّك، وتطرف مشاعره.

الجنرال إيبانتشين: كشف جنونه بالوجاهة على حساب عائلته.

الجنرالة إليزافيتا إيبانتشينا: كشف جنونها بالقلق المَرَضي على حياتها ومصير عائلتها، وكانت تخفي هذا القلق بحجاب من القسوة، وفي مشهد شعرت أنها طفلة أمام نفاذ بصيرة الأمير ميشكين.


والعجيب في هذا كله؛ أنهم تواطئوا -من غير اتفاق- بعد أن كشفت مرآة الأمير عللهم وأمراضهم النفسية لا على إصلاح ذواتهم، بل على تحطيم المرآة!

أحيانًا أرسم شخصية من شخصيات الروايات التي أقرؤها، وقد رسمت هنا أنستازيا فيليبوفنا

أنستازيا فيليبوفنا 2026

-

حرق:

أنستازيا فيليبوفنا مزقها أربعة رجال: دنّسها توتسكي، واستغلّ منصبها جانيا، وجرح كبرياءها ميشكين، وقتلها روجوين!

-

اقتباسات:

  • تذكّر فيما تذكّرَ؛ أن نوباتِ الصَرَعِ التي كان يعانيها كانت تشمل على لحظةٍ تسبق النوبةَ بزمن قصير جدًا (وذلك حين توافيه النوبة أثناء اليقظة لا النوم) لحظة يضطرمُ فيها ذهنُهُ فجأةً وسط الحزن وظلمات النفس والاختناق، وتستعر فيها جميع قواه الحيوية دفعةً واحدة، فيتضاعَف إحساسُه بالحياة، ويشتدّ وعيه لذاته، إن الفكر والقلب يشرقان عندئذ بضياء ساطع، فإذا باضطرابه وشكوكه وقلقه ومخاوفه تهدأ على الفور، وتصير إلى نوع طمأنينة عُليا زاخرة، بوعي لعلّة العلل وغاية الغايات، غير أن تلك اللحظات أو الومضات ليست بعدُ إلا استشرافًا للهُنَيْهةِ الأخيرة التي تبدأ بها النوبة، هي ثانية لا تُطاق. ١/٣٩٣
  • وبدون سبب من الأسباب استيقظت في ذهن الأمير ذكرى ابن أخت ليبديف الذي رآه منذ ساعات، وأخذت تفرض نفسها عليه بغير انقطاع، كما تفرض نفسها على المرءِ جملةٌ موسيقية تحاصرُهُ فيظلّ يردّدها وقد ضاق بها أشدّ الضيق.١/٣٩٧
  • لا شيء ينفع في إصلاح المرءِ كما تنفع ذكرى ماضيه نادمًا.
  • وما هي الليبرالية على وجه العموم أولاً؟ أليست هي الميل إلى تسفيه النظام القائم؟ (خطأ أو صواباً، تلك مسألة أخرى) أليست الليبرالية هي هذا؟ فإليكم الآن الواقعة التي لاحظتها: إن الليبرالية الروسية لا تهاجم نظاماً قائماً، إنما ما تستهدفه هو جوهر الحياة القومية، هي هذه الحياة نفسها لا المؤسسات، هو روسيا لا التنظيم الروسي، إن الليبرالي الذي أحدثكم عنه يمضي إلى حدّ جحود روسيا نفسها، أي إنه يبغض ويضرب أمه التي ولدته، إن كل شقاء يلم بروسيا، وكل إخفاق تُمنى به روسيا؛ يحمله على الضحك ويبعث في نفسه الفرح أو ما يشبه الفرح. إنه يشمئز من العادات الشعبية ويكره تاريخ روسيا ويبغض كل شيء. وعذره الوحيد، إذا كان له عذر، هو أنه لا يدرك ما يفعل، ويظن أن هذا الكره الذي يحمله لروسيا هو الليبرالية الخصبة. ٢/٢٤
  • لم يبقَ لديه إلا إحساسٌ واحدٌ؛ وهو أن يراها جالسةً أمامَهُ وحيدةً وأن ينظر إليها، أما ما قد تحدثه عنه وتكلمه عليه في تلك اللحظة فأمر لا يكاد يعنيه. ٦٠/٢
  • ثِقوا أن كريستوف كولومبوس لم يكن سعيدًا حين اكتشف أمريكا، بل حين أشرفَ على اكتشافِ أمريكا، حين كان على وشْك أن يكتشفها.
  • كونوا على يقينٍ من أن لحظةَ سعادتِه القصوى كانت قبل اكتشافِه العالمَ الجديدَ بثلاثةِ أيام، أي حينَ استبدّ اليأسُ بصحبِه فتمرّدوا وأوشكوا أن يرجعوا أدراجهم إلى أوروبا.
  • لم يكن المقصودُ هو العالم الجديد، لقد مات كولومبوس وهو لمّا يكدْ يراه، وهو لم يعرف في حقيقةِ الأمر ماذا اكتشف. المهمُّ هو البحثُ عن الحياة، هو السعيُ الأبدي إلى الحياة، وليس اكتشافَ الحياة! ٢/١٢٧
  • لم تقطع آجلايا الصمت، واكتفت بأن تحدّق إليه، وكان ينظرُ إليها هو أيضًا، ولكنه ينظرُ إليها بعض الأحيان وكأنه لا يراها أمامَه. ٢/١٧٧
  • كل عشبةٍ تنمو وتسعد، لكل كائن طريقه الذي يعرفُه، يصل ويرحل مُغنيًّا، أما هو؛ فهو الوحيد الذي لا يعرف شيئًا، ولا يفهم شيئًا، لا البشر، ولا أصوات الطبيعة، لأنه غريبٌ أجنبيّ في كلّ مكان، ولأنه في كلّ مكان دخيل منبوذ. ٢/١٧٥
  • قالت آجلايا: (أصبحتُ لا أفهم شيئًا، يفكّر فيّ دونَ أن يُدرك أنه يفكّر فيّ!) الأبله ٢/١٧٩

تعليق: دائمًا الفتاة تدعي "عدم فهم شيء" حين يُصرَّح لها بحُبٍ ما.. والإشارات والأمارات أجلى من أن تكون صدمة حتى يعيا بها فِكر الإنسان فيعودُ "لا يفهم شيئًا"!

تبالَهْنَ بالعِرفانِ لما عرفنني .. وقلنَ امرؤ باغٍ أكلّ وأوضعا

  • أنتِ وحدكِ تستطيعينَ أن تُحبّي بغير أنانيّة، أنت وحدَك تستطيعين أن تحبّي لا من أجل نفسك بل من أجل من تحبّين. ٢/٢٢٩
  • وكان بِتيتْسين رجلًا متواضعًا مسالمًا موادعًا، ومع ذلك رأى في ذات يوم أنّ من الضروريّ أن يصارح جانيا وأن يناقشَه مناقشةً جادّةً، ففعل ذلك بشيء من الرصانة والوقار، مبيّنًا له أنه لا يأتي عملًا غير شريف، فلا داعي إلى وصفِه بأنه يهودي! ٢/٢٤٧
  • يا كيس حِقد فوق ساقَيْن! ٢/٢٦٨


مراجعة: ديوان حاتم الطائي وأخباره

ديوان شعر حاتم الطائي وأخباره صنعة يحيى بن مدرك الطائي برواية هشام بن محمد الكلبي تحقيق عادل سليمان جمال الصفحات: 279 التقييم: ★ ★ ★ ✩ ✩ لم...